منتدى متوسطات عين مخلوف
زائرنا الكريم.
مرحبا بك في منتدى متوسطات عين مخلوف.
نأمل أن تستفيد ، وتفيد زوار المنتدى بما تسير لك من مساهمات
فبادر بالتسجيل
وشكرا
منتدى متوسطات عين مخلوف
زائرنا الكريم.
مرحبا بك في منتدى متوسطات عين مخلوف.
نأمل أن تستفيد ، وتفيد زوار المنتدى بما تسير لك من مساهمات
فبادر بالتسجيل
وشكرا
منتدى متوسطات عين مخلوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطات عين مخلوف

منتدى التعليم المتوسط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروض مع الحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة الى الجنة2

المشتاقة الى الجنة2


عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 29

فروض مع الحل  Empty
مُساهمةموضوع: فروض مع الحل    فروض مع الحل  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:26 am

الأختبار الأول
------------------------------

سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ

وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ

فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ

الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ

فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ

أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ

وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ

مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ


عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل

شرح الألفاظ:

الأسئلة

* البناء الفكري:

التقويم النموذجي


* البناء الفكري:

1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه

2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا

3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب

العلم
4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم

5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى

6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري

* البناء اللغوي:

1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:

- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

- مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ

- حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:

- أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه

- لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ

- حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

- حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت

3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة

الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية


* البناء الفنّي:

1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية

2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي

3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا


* الوضعية الإدماجية:

شبكة التقييم:

الوجاهة:

- هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5

- هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن

- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5

- هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن

الانسجام:

- هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

- هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن

- هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

- هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5

اللغة والرسم:

- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن

- هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن

- هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن

- هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن

- هل الخط واضح؟ 0.5 ن

الإبداع والإتقان:

- هل العرض لائق؟ 0.5 ن

- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن
1 - صغ للنص فكرة عامة؟


2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك


3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟


4- متى نرثي الرّجل لحاله؟


5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس


6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟


* البناء اللغوي:


1- أعرب الكلمات المسطر تحتها


2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟


3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل


* البناء الفنّي:


1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها


2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه


3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل


* الوضعية الإدماجية:


- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى


إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.


التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما


تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:


- أسلوب الحجاج


- استعارة مكنية وأخرى تصريحية


- مفعولا به مقدم وجوبا


- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض مع الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض واختبارت
» فروض الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
» فروض الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
» فروض الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
» فروض الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطات عين مخلوف :: قسم الدروس والتقويم :: السنة الرابعة متوسط :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: